بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

وحدة التربية الأسرية والاجتماعية : أثر الفضائل في المجتمع ( الإيثار- التواضع- معاشرة الأخيار)

التمهيد
نوه الإسلام بالفضائل ودعا إلى ترسيخها في نفوس المسلمين ورتب على التمسك بها آثارا حسنة، فما هي هذه الفضائل؟ وما انعكاستها على سلوك الفرد والمجتمع؟

نصوص الانطلاق:
الآية 9 من سورة الحشر (إحياء التربية الإسلامية).
الآية 28 من سورة الكهف، ص: 52.
الحديث الأول، ص: 52 ( إ- ت- إ).

شرح الألفاظ والعبارات:
شح نفسه: البخل الشديد.
اصبر نفسك: احبس نفسك.
الغداة: الصبح.
العشي: المساء.
توثيق النصوص:
سورة الحشر : مكية ,عدد آياتها 24 آية ,ترتيبها في القرآن الكريم 59 ,سميت بهذا الاسم نسبة إلى غزوة بني النضير حيث نقض يهود بني النضير عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فغزاهم وأجلاهم من ديارهم .
سورة الكهف :  مكية عدد آياتها 110آية ترتيبها في القرآن الكريم 17 سميت بهذه التسمية لأن الله ذكر فيها قصة الفتية المومنين الذين لجأوا إلى كهف فضرب الله عليهم النوم فنامو 309 من السنوات.

مضامين النصوص:
1- الله عزوجل يثني على المومنين المتصفين بفضيلة الإيثار ويعدهم بالفلاح .
2-أمر من الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بأن يلازم الأشخاص الذين يذكرون الله ويعبدونه من أجل الفوز برضاه.
3-التواضع خلق كريم يرفع صاحبه ويرتقي به.

استنتاج:
1-الإيثار:
مفهومه : هو حب الغير وتقديمه على النفس.
آثاره : يساهم في التكافل- التضامن- المحبة والتعاطف.

2-التواضع:
مفهومه: هو خفض الجناح للمسلمين وعدم التكبر أو الافتخار عليهم بالمال أو الجاه أو النفوذ.
آثاره على المجتمع : الألفة- التقدير- الاحترام المتبادل.

3-معاشرة الأخيار :
مفهومها : يقصد بها معاشرة الأصدقاء الصالحين في أخلاقهم ودينهم وذلك بمخالطتهم أغلب الأوقات والتأثر بهم دينا ودنيا.
أثارها على المجتمع : صلاح الفرد نفسيا وخلقيا و إيمانيا ودينيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق