بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

وحدة التربية التواصلية والإعلامية : حفظ حاسة البصر

مدخل
- ما فائدة حاسة البصر؟
- كيف يجب أن نستعمل حاسة البصر؟
- كيف يمكن أن نشكر الله تعالى على نعمة البصر؟
- علام يدل غض البصر؟


قراءة النصوص :
- الآية 02 من سورة الإنسان. [الكتاب المدرسي]
- حديث الحاكم. [الكتاب المدرسي]


توثيق النصوص :
- سورة الإنسا ن: سورة مدنية، عدد آياتها 31 آية، رتبت بعد سورة القيامة، وقبل سورة المرسلات.
- الحديث رواه أبو هريرة، وأخرجه الحاكم.


قاموس المفاهيم الأساسية:
نطفة: ماء الرجل الذي يكون منه الولد.
أمشاج: أخلاط.
نبتليه: نختبره.
فقئت: أقلعت أو عورت.

مضامين النصوص :
- من الله تعالى على الإنسان بعد خلقه من نطفة بنعمتي السمع والبصر.
- بيان أن بعض استعمالات البصر المحمودة تنجي من النار يوم القيامة.


تحليل المحور الأول :
نعمة البصر وأهميتها وبعض توظيفاتها المشروعة: مفهومها و اهميتها: هي نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على الإنسان، تتجلى في كو نها وسيلة يرى بها الإنسان الأشياء، ويهتدي بها ، كما أن البصر يعد من وسائل التعلم والإدراك؛ لذلك وجب شكر الله على هذه النعمة. لكن هذه النعمة قد تتحول إلى نقمة إذا أساء الإنسان استعمالها.
بعض توظيفاتها المشروعة :
- النظر إلى المصحف الشريف، وأ حاديث النبي صلى الله عليه و سلم ، وكتب العلم النافع.
- النظر إلى مظاهر الكون البديع.
- النظر بالرحمة والعطف إلى الوالدين وإلى الناس.
- الحراسة في سبيل الله والبكاء من خشيته والكف عن محارمه.


نشاط تقويمي تعليمي :
- سؤال 1: عرف بنعمة البصر وأهميته.
- سؤال 2: اذكر أثر حاسة البصر على القلب.
- سؤال 3: اذكر بعض توظيفات البصر المشروعة.

تحليل المحور الثاني :
بعض استعمالات البصر غير المشروعة:
- نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية، ونظر المرأة إلى الرجل الأجنبي بشهوة.
- النظر إلى عورات الناس.
- النظر في المجلات التي تعرض صور الدعارة والعري والأشرطة السينمائية والمسلسلات، والإشهارات المبثوثة عبر الفضائيات وشبكات الأنترنت التي تقدم مشاهد العلاقة الجنسية...
- استعمال البصر للتجسس على الآخرين. وذلك لأن هذه الأشياء تثير الغرائز والشهوات و تهيجها مما يؤدي إلى ارتكاب ما حرم الله من الفواحش.
قال تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم، إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )


نشاط تعليمي تقويمي :
سؤال 1: أي المشاهد يجب اجتنابها مما يلي:
مناظر طبيعية – مجلات العري والدعارة – عورات الناس – المصحف الشريف – التجسس على الجار – نظرة كراهية تجاه الناس – نظرة عطف ورحمة تجاه الفقراء.

- سؤال 2: اذكر بعض الآفات المنتشرة في مجتمعك التي تفسد حاسة البصر.
- سؤال 3: ما رأيك في السلوكات التالية:
- شخص يطل من شق النافذة لينظر ما يصنع جاره.
- رجل يتأمل مشهد فتاة تقدم عرضا للباس فاضح على إحدى القنوات.
- شاب يشاهد مجلة تعرض صور العلاقات الجنسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق