بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

وحدة التربية الأسرية والاجتماعية : دعامة من القرآن الكريم : سورة الحجرات من الآية 9 إلى الآية 10

1) النصوص:
سورة الحجرات من الآية 9 إلى الآية 10 .

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما فَإِنْ بَغَتْ إِحْداهُما عَلَى الْأُخْرى فَقاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِي ءَ إِلى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)
 


2) توثيق سورة الحجرات :  
 السورة : سورة الحجرات    
 نوعها :  مدنية
 عدد آياتها : 18آية
 ترتيبها في القرآن الكريم : 49
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الفتح وقبل سورة ق
 سبب تسميتها: سميت ‏سورة ‏الحجرات ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر  فيها حرمة بيوت النبي وهي الحجرات التي كان يسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهم وهذا لتربطنا بالنبي وفي هذا دلالة أيضاً على ارتباط السور الثلاثة محمد والفتح والحجرات بمحور واحد هو (محمد) ففي سورة محمد كان الهدف إتّباع الرسول وفي سورة الفتح مواصفات أتباعه وفي سورة الحجرات أدب التعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم والمجتمع.‎ 



  3) الشروح:
طائفتين : جماعتين.
اقتتلوا : أرادوا القتال وجنحوا له.
بغت إحداها : طغت واعتدت وظلمت.
تفيء إلى أمر الله : ترجع إلى الحق وتقبل الصلح.
فأصلحوا بينهما : اعملوا كل ما في جهدكم للإصلاح بينهما.
وأقسطوا : أعدلوا في جميع أموركم
المقسطين : العادلين 
 
  4) المضمون العام:
حرص الإسلام على وحدة المجتمع الإسلامي بالدعوة إلى الإصلاح بين الفئتين المتخاصمتين من المؤمنين، استجابة لأمر الله ونيل رضاه ورحمته. 
 
  5) المعاني الأساسية للآيات:
ـ الآية 9 من سورة الحجرات:
يعتبر الإصلاح بين الجماعتين المتنازعتين أمرا واجبا.

ـ الآيتان 10 من سورة الحجرات:
تقرير الخالق عز وجل بأن الأخوة الدينية هي أقوى الروابط التي تجمع بين المؤمنين في كل زمان ومكان.

استنتاج:
يأمر الله سبحانه في هاتين الآيتين الكريمتين عباده المؤمنين بالحد من فتنة الاقتتال، والسعي إلى الإصلاح بين الجماعتين المتخاصمتين، فإن رفضت إحدى الطائفتين وقف الاقتتال، فعلى باقي المسلمين أن يقاتلوا الفئة الظالمة حتى تكف عن القتال وتقبل الصلح.وحث الخالق جلت قدرته أن يكون الإصلاح بالعدل والقسط، لأن مصلحة المسلمين تكمن في وحدتهم وتماسكهم، ولعل أحسن دليل على ذلك الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا، وشبك بين أصابعه) متفق عليه 


المصدر : www.lebastion.ma

*******************************************************************************************************
سورة الحجرات
هذه السورة الكريمة مدنية، وهي على وجازتها سورة جليلة ضخمة، تتضمن حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنية الفاضلة، حتى سماها بعض المفسرين سورة الأخلاق.
 
ابتدأت السورة الكريمة بالأدب الرفيع الذي أدب الله به المؤمنين، تجاه شريعة الله وأمر رسوله، وهو ألا يبرموا أمرا، أو يبدوا رأيا، أو يقضوا حكما في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى يستشيروه، ويستمسكوا بارشاداته الحكيمة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  }.


ثم انتقلت إلى أدب آخر وهو خفض الصوت إذا تحدثوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم تعظيما لقدره الشريف، واحتراما لمقامه السامي، فإنه ليس كعامة الناس بل هو رسول الله، ومن واجب المؤمنين أن يتأدبوا معه في الخطاب مع التوقير والتعظيم والإجلال { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ } الآيات.


ومن الأدب الخاص إلى الأدب العام، تنتقل السورة لتقرير دعائم المجتمع الفاضل، فتأمر المؤمنين بعدم السماع للإشاعات، وتأمر بالتثبت من الأنباء والأخبار، لاسيما إن كان الخبر صادرا عن شخص غير عدل أو شخص متهم، فكم من كلمة نقلها فاجر فاسق، سببت كارثة من الكوارث، وكم من خبر لم يتثبت منه سامعه، جر وبالا، وأحدث انقساما {  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا } .


ودعت السورة إلى الإصلاح بين المتخاصمين، ودفع عدوان الباغين { وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا  } .


وحذرت السورة من السخرية والهمز واللمز، ونفرت من الغيبة والتجسس، والظن السيئ بالمؤمنين، ودعت إلى مكارم الأخلاق، والفضائل الاجتماعية، وحين حذرت من الغيبة جاء النهي في تعبير رائع عجيب، أبدعه القرآن غاية الإبداع، صورة رجل يجلس إلى جنب أخ له ميت ينهش منه ويأكل لحمه { وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ  }   ويا له من تنفير عجيب؟!



وختمت السورة بالحديث عن الأعراب الذين ظنوا الايمان كلمة تقال باللسان، وجاءوا يمنون على الرسول إيمانهم، وقد وضحت حقيقة الإيمان، وحقيقة الإسلام، وشروط المؤمن الكامل، وهو الذي جمع الإيمان، والإخلاص والجهاد، والعمل الصالح {  إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أُولَـئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ   } إلى آخر السورة الكريمة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق